Home

ما مَعْنَى الْوِزْرِ في سورة الشرح

فهنا لاحظ أنه وضع وزره فهذا أمر مرتبط برفع الذكر قال: وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ، وهذا كله مرتبط بالانشراح واتساع الصدر، والإنسان إذا كان مشتغلاً بالذنوب والمعاصي ضاق صدره فلم يعد مهيأً للارتفاع والانشراح والعطاء والبذل والتحمل وما إلى ذلك، فسرعان ما ينقطع، يعني لا يستمر. وعلى هذا فالصحيح في معنى الوزر في هذه الآية هو أنّها تريد مخاطبة الرسول|قائلةً له: يا محمد لقد تحمّلت أعباء وهموماً وغموماً ومصاعب ومسؤوليات كثيرة في هذا الطريق الشاقّ، وقد حان اليوم الذي لابد من نزع هذه الأوزار التي وضعت على ظهرك، وذلك ببركة من الله سبحانه الذي أوصلك إلى.

وقوله- سبحانه-: وَوَضَعْنا عَنْكَ وِزْرَكَ. الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ بيان لنعمة أخرى من النعم التي أنعم بها- سبحانه- على نبيه صلى الله عليه وسلم. والمراد بالوضع هنا: الإزالة والحط، لأن هذا اللفظ إذا عدى بعن كان للحط والتخفيف، وإذا عدى بعلى كان للحمل والتثقيل لما ذكر له هذه النعم السالفة، ووعده بالتيسير لأموره، بعد أن حط أوزاره، وأثقاله، ورفع ذكره، وشرح صدره لينطلق بلا أثقال، ولا ضيق، ولا عصرة تعصر قلبه، ووعده في المستقبل بالتيسير لأموره فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ۝ إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا [الشرح: 5 - 6]. فَإِذَا.

ومثل ذلك قوله - تعالى -: { يُوَسوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ {(الناس: 5)، وكان الظاهر يقتضي أن يقال: في قلوب الناسº ولكن عدل عنه إلى الصدرº لأن الصدر- كما قال ابن قيِّم الجوزية- هو ساحة القلب وبيته، فمنه تدخل الواردات إليه، فتجتمع في الصدر، ثم تلج في القلب، فهو بمنزلة الدهليز له. كتاب الحاوي في تفسير القرآن الكريم. فصل: (سورة الشرح: الآيات 7- 8) فصل: (سورة الشرح: الآيات 7- 8) /ﻪـ . الكتـب الفتاوي المحاضرات روائع المختارات من مكتبة التلاو الآية 5 و 6 من سورة الشرح. أهم المفردات في السورة: (نشرح): التوسعة والبسط، والمراد هنا بسطه بنور إلهي وسكينة من جهة الله وروح منه. (ووضعنا): أسقطنا عنك هذا الثقل ورفعناه عن كاهلك. (وزرك): الوزر: الثقل. (ذكرك): المنزلة والسمعة. (العُسر): الشدة والصعوبة. (اليُسر): السهولة ١ تفسير آيات سورة الشرح. ١.١ ألم نشرح لك صدرك; ١.٢ ووضعنا عنك وزرك; ١.٣ الذي أنقض ظهرك; ١.٤ ورفعنا لك ذكرك; ١.٥ فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا; ١.٦ فإذا فرغت فانصب; ١.٧ وإلى ربك فارغب; ٢ ماذا تعرف عن سورة الشرح فيكون معنى أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ نورناه وجعلناه فسيحًا واسعًا، يعني أن الله وسعه وفتحه بإذهاب ما حصل به الضيق، وصد عن كمال الإدراك؛ لأن الإنسان إذا حصل له الضيق في الصدر لم يعد في حال يتهيأ فيها للتلقي بصورة كاملة، فيبقى ذهنه منقبضًا، حتى إنه لا يكاد يعقل شيئًا

سورة الشرح كاملة - الموقع الرسمي للشيخ أ

ومع الوزر في آية الشرح. فشهد هذا التتبع الاستقرائي، على أن الوضع ملحوظ فيه دائماً، التخفف من ثقل مرهق وحمل باهظ. وأصل الوزر: الجبل، وسمى الملجأ وزراً ومنه آية القيامة وقوله سبحانه: {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صدرك وَوَضَعْنا عَنْكَ وزرك الَّذِي أنقض ظهرك} [1، 2، 3] وهذا القول مجاز واستعارة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يجوز أن ينتهى عظم ذنبه إلى حال إنقاض الظّهر، وهو صوت تقعقع العظام من ثقل الحمل. لأن هذا القول لا يكون إلا كناية عن الذنوب.

دروس تمهيدية في تفسير القرآن الكريم - سورة الانشراح

  1. [سورة الشرح (94): الآيات 5 الى 8] فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6) فَإِذا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7) وَإِلى رَبِّكَ فَارْغَبْ (8) شرح المفردا
  2. قال محيي الدين الدرويش: 94 سورة الشّرح مكيّة وآياتها ثمان. . [سورة الشرح: الآيات 1- 8] {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صدرك (1) وَوَضَعْنا عَنْكَ وزرك (2) الَّذِي أنقض ظهرك (3) وَرَفَعْنا لَكَ ذكرك (4) فَإِنَّ مَعَ العسر يسرا (5) إِنَّ مَعَ العسر يسرا (6) فَإِذا فرغت فانصب (7) وَإِلى رَبِّكَ فارغب.
  3. قوله تعالى: فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ، إشارة إلى أن الذي منحه صلى الله عليه وسلم من شرح الصدر، ووضع الوزر، ورفع الذكر بعد ضيق الأمر، واستحكام حلقات الكرب في أول السير، كان على ما جرت به سنته تعالى في هذا النوع من الخليقة، وهو أن مع العسر يسراً، ولهذا وصل العبارة.
  4. معنى آية: إنّ مع العسر يسرًا. قال تعالى في سورة الشرح: {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا}، وفيما يأتي بيان لمعنى آية: إنّ مع العسر يسرًا، من مجموعة من كتب التفسير:. ابن كثي
  5. وقوله تعالى: ﴿ ولا تزر وازرة وزر أخرى ﴾ [الأنعام/164] أي: لا يحمل وزره من حيث يتعرى المحمول عنه، وقوله: ﴿ وضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك ﴾ [الشرح/2 - 3]، أي: ما كنت فيه من أمر الجاهليه، فأعفيت بما خصصت به عن تعاطي ما كان عليه قومك، والوزير: المتحمل ثقل أميره وشغله، والوزارة على بناء.
  6. فلما كانت سورة الشرح في الحديث عن شخص النبي صلى الله عليه وسلم، أعقبها بسورة مشتملة على بقية الناس، وذكر ما هم عليه في متابعة النفس والهوى. محور السورة ومناسبة اسمها لمحورها
  7. - من ذلك ظاهرة (المشترك اللفظي) وذلك بعرض معنى اللفظ الوارد في السورة الكريمة، ثم بيان إطلاقاته أو نظائره في القرآن الكريم. وعلى ما سنري إن شاء الله تعالى أن لفظ (الذكر) مثلا قد جاء بمعان بلغت 18 معنى، ولفظ (الرفع) 6 معان، و (الوضع) 8 معان، و (الوزر) 3 معان، و (اليسر) 4 معان..

سورة الشرح الكريمة وبحق جاءت في أروع صورة ومبنى، و كانت آياتها مكثفة وموجزة وعلى أبلغ ما يكون المعنى. اعتمدت بناءً دائرياً بديعاً موحيّاً ومعنى منتشراً وآياتٍ هن ـ وبحق ـ من جوامع الكَلِم سورة الشرح تحدثت عن مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم الجليلة، ومقامه الرفيع عند الله تعالى، حيث أقسم الله بشرح صدره صلى الله عليه وسلم للإيمان، وتنوير قلبه بالحكمة والعرفان، وتطهير من الذنوب والأوزار، وكل ذلك بقصد. إسلام ويب - التفسير الكبير - سورة الشرح - قوله تعالى ووضعنا عنك وزرك - الجزء رقم32. ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك ثم قال تعالى ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك وفيه مسائل المسألة الأولى قال المبرد هذا محمول على معنى ألم نشرح لا على لفظه لأنك لا تقول ألم وضعنا ولكن معنى ألم نشرح.

خطبة بعنوان البوح بما في سورة الشرح لفضيلة الشيخ محمد نبيه يشرح فيها سورة الشرح لأنها من السور التي نزلت في النبي صلى الله عليه وسلم وحده. البوح بما في سورة الشرح. المحتويات [ إخفاء] 1 مقدمة. البلاغة في سورة الإنشراح ثالثًا- وفي المراد بهذا الشرح- على ما ذكر- أقوال: ﴿ أَلَمْ نَشْرَحْ ﴾، وجاز ذلك؛ لأن الأول في معنى الإثبات، فحمل الثاني على معنى الأول. ولو كان محمولاً على لفظه. بسم الله الرحمن الرحيم سورة الشرح قوله تعالى ألم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك ورفعنا لك ذكرك ذكر تعالى هنا ثلاث مسائل شرح الصدر ووضع الوزر ورفع الذكر وهي وإن كانت مصدرة بالاستفهام فهو استفهام تقريري. ووجدك ضالاً فهدى هل كان محمد عليه السلام ضالاً قبل أن يصطفيه الله رسولاً؟ هذه الأية لها علاقة بما جاء فى سورة الشرح: وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ..

تفسير و معنى الآية 2 سورة الشرح - ووضعنا عنك وزر

قَالَ الْمُحَاسِبِيّ : يَعْنِي ثِقَل الْوِزْر لَوْ لَمْ يَعْفُ اللَّهُ عَنْهُ -. وَقَالَ السُّدِّيّ : وَوَضَعْنَا عَنْك وِزْرك أَيْ وَحَطَطْنَا عَنْك ثِقَلَك . وَهِيَ فِي قِرَاءَة عَبْد. تفسير سورة الشرح وضع الوزر عنه فإِنه صلى الله عليه وسلم وإن لم يكن له وزر حقيقة فإِنه كان يشعر بحمل ثقيل من جراء ترك العبادة والتقرب إلى الله تعالى في وقت ما قبل النبوة ونزول الوحي عليه إذ. ما معني حسي؟ وما معنى معنوي؟ فمما أكرم الله تعالى به نبيه أن وضع عنه هذا الوزر.. ما صفته؟ ما أشرنا إليه في أثناء الشرح.. وهو: (2) عِظَم الذنب بقدر عظمة الله في قلب العبد.. وهذه واضحة. إعراب سورة الشرح. إعراب الآيات (1- 4): به الجهد والحر اللافح، فهو يمشي مجهودا مكدورا، يكاد يسقط من ثقل ما ينوء بحمله. ووضع الوزر كناية عن عصمته صلى اللّه عليه وسلم عن الذنوب وتطهيره من الأدناس. وخرَّجها بعضهم على أن الفتح لمجاورة ما بعدها؛ كالكسر في قراءة: ﴿ الْحَمْدِ للّهِ ﴾ (الفاتحة: 2) بالجر، وهو لا يتأتى في بيت عائشة السابق . ثالثًا- وفي المراد بهذا الشرح- على ما ذكر- أقوال

ترجمة معاني سورة النور - اللغة العربية - التفسير الميسر - موسوعة القرآن الكريم مِن قول ذلك على زوجة رسولك محمد صلى الله عليه وسلم، فهو كذب عظيم في الوزر واستحقاق الذنب. ألا إن لله ما في. فجعل إزالة ما في النفس من حزن مثل شرح اللحم وهذا الأنسب بقوله: { { فإن مع العسر يسراً } } [الشرح: 5]. وتقدم قوله: { { قال رب اشرح لي صدري } } في سورة طه (25) نزلت سورة الشرح في مكة المكرمة أيام المحنة والبلاء ليطمئن الله تعالى بها رسوله صلى الله عليه وسلم ذاكراً له ما امتن به عليه من نعم عظيمة فقد شرح له صدره ووضع عنه وزره وذنبه ورفع له ذكره فلا.

تفسير الشرح - الخازن - لباب التأويل في معاني التنزيل الصوت الخفي الذي يسمع من المحمل، أو الرحل فوق البعير، فمن حمل الوزر على ما قبل النّبوة قال : قال المفسرون في معنى قوله لن يغلب عسر. البلاغة في سورة الشرح. جاءت سورة ألم نشرح لك صدرك وفيها من صور استحضار عناية الله عز وجل لنبيه، كما أن بها سر اليسر ألا وهو القرب من الله بِسۡمِ ٱللهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ ألَمۡ نَشۡرَحۡ لَكَ صَدۡرَكَ (١) وَوَضَعۡنَا عَنكَ وِزۡرَكَ (٢) ٱلَّذِىٓ أَنقَضَ ظَهۡرَكَ (٣) وَرَفَعۡنَا لَكَ ذِكۡرَكَ (٤) فَإِنَّ مَعَ ٱلۡعُسۡرِ يُسۡرًا (٥) إِنَّ مَعَ ٱلۡعُسۡرِ. العودة إلى فهرس السور: اضغط هنا (تسهيل فهم وتدبّر سور القرآن) 094.0 سورة الشرح ملاحظة: قبل البدئ بهذه السورة، يجب الاطلاع على ما يلي: - المقدّمة والتمهيد: اضغط هنا - تسهيل فهم وتدبّر القرآن: اضغط هنا 094.1 التعريف بالسورة: 1.

وقفات مع قوله تعالى: (فإذا فرغت فانصب) - الموقع الرسمي

شرح معنى فإذا فرغت فانصب. { فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ . وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَب} بهاتين الآيتين ختم الله تبارك وتعالى سورة الشرح.. وسورة الشرح ـ كما يقول صاحب التحرير والتنوير: احتوت على. دلالات تربوية على سورة الشرح انشراح الصدر وهموم الدعوة. انشراحُ الصدر هو سرُّ السعادة في الدارينِ الدنيا والآخرة، وضيقُ الصدرِ يُصِيب المرءَ بالحَيرة والقلق والتوتر أحيانًا، وعدم القدرة على المُضِيِّ قُدُمًا إلى. سورة الشرح الكريمة وبحق جاءت في أروع صورة ومبنى، و كانت آياتها مكثفة وموجزة وعلى أبلغ ما يكون المعنى. اعتمدت بناءً دائرياً بديعاً موحيّاً ومعنى منتشراً وآياتٍ هن ـ وبحق ـ من جوامع الكَلِم قلنا أما الوزر في أصل اللغة فهو الثقل، وإنما سميت الذنوب بأنها أوزارا لأنها تثقل كاسبها وحاملها. فإذا كان أصل الوزر ما ذكرناه، فكل شئ أثقل الإنسان وغمه وكده وجهده جاز أن يسمى وزرا، تشبيها بالوزر الذي هو الثقل الحقيقي مناسبة سورة التين لما قبلها من سورة الشرح. لا شكَّ في أنَّ سور القرآن الكريم رُتبتْ على شكلها ، ففكَّرتُ في معنى هذه الآية وعن تبرئته من الوزر الذي ينشأ عن النَّفس.

من أسرار البيان في سورة الشر

معنى الوزر : ولكننا فى البداية وقبل معرفة فوائد تكرار آية ولا تزر وازرة وزر أخرى يجب أولا أن نعرف ما معني الوزر ، والوزر هنا يأتي بمعني الحمل الثقيل، وقد يأتي بمعني آخر ألا وهو المسئولية. وقيل: عُنِي بذلك: ووجدك في قوم ضُلاّل فهداك. وهذا يتفق مع معنى الوزر فى سورة الشرح ، ما قاله إبن كثير أنه ضل فى شعاب مكة وهداه الله هو بعيد كل البعد عن ذلك وهو محاولة لنفى كون النبى عليه السلام سورة الشرح الآيات : ( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2.

الحسرة شدة الغم والندم على ما فات وانقضى: 4076: 31/6: مَا فَرَّطْنَا: مَا قصّرنا وضيّعنا: 4077: 31/6: أَوْزَارَهُمْ: الوزر الحمل الثقيل ويطلق على الإثمُ والذَّنْبُ : 4078: 31/6: سَاءَ مَا يَزِرُونَ: قَبُحَ. من أسرار البيان في سورة الشرح بسم الله الرحمن الرحيم في كل ما هَمَّ أمضَى رأيَه قدما *** ولم يشاورَ في الأمر الذي نَشرَح } ، وجاز ذلكº لأن الأول في معنى الإثبات، فحمل الثاني على معنى. سورة الشرح. في السورة تطمين لنفس النبي صلّى الله عليه وسلّم وتذكيره بعناية الله به. وبينها وبين سابقتها تماثل حتى لكأنها امتداد لها وحتى لقد روي أن السورتين سورة واحدة غير أن المتواتر أنهما. وسورة العلق أو سورة اقرأ، عدد آياتها تسع عشرة آية، وترتيبها في المصحف الشريف السادسة والتسعون، وهي مكية بلا خلاف، وهي أول ما أنزل من القرآن على نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-، نزلت خمسُ. تفسير سور الضحى والشرح والتين والعلق للناشئين. تفسير: (كذبت قبلهم قوم نوح وعاد وفرعون ذو الأوتاد) تفسير: اصبر على ما يقولون واذكر عبدنا داود ذا الأيد إنه أواب. سورة القدر: تفسير وأحكام. تفسير.

من أسرار البيان في سورة الشرح بسم الله الرحمن الرحيم قال الله- تبارك وتعالى -: { أَلَم نَشرَح لَكَ صَدرَكَ * وَوَضَعنَا عَنكَ وِزرَكَ * الَّذِي أَنقَض

لا شكَّ في أنَّ سور القرآن الكريم رُتبتْ على شكلها الحالي بحكمة كبيرة، فسورة الشرح على سبيل المثال جاءت قبل سورة التين، وفي وضع سورة التين بعد سورة الشرح حكمة بالغة معنى الوزر : ولكننا فى البداية وقبل معرفة فوائد تكرار آية ولا تزر وازرة وزر أخرى يجب أولا أن نعرف ما معني الوزر ، والوزر هنا يأتي بمعني الحمل الثقيل، وقد يأتي بمعني آخر ألا وهو المسئولية الكبيرة، ولذلك يلقب الوزير. سورة الشرح من أول السوة ـ آخر السورة من ( ص 289 ـ 302 ) وهذا ما حدث في المدينة لا في مكّة. شاعر النّبي «حسان بن ثابت» ضمّن معنى الآية الكريمة في أبيات جميلة، وقال

وتكون سورة الشرح في الجزء الأخير من المصحف الشريف قد نزلت سورة الشرح في مكة المكرمة بعد سورة. ما معنى كلمة فإن مع العسر يسرا , إن مع العسر. فإذا كان أصل الوزر ما ذكرناه، فكل شئ أثقل الإنسان. سورة مكية، عدد كلماتها أربعون كلمة، وعدد آياتها إحدى عشرة آية. ترتيب السورة في المصحف: (سورة الليل- 92، سورة الضحى- 93، سورة الشرح- 94). مناسبتها لما قبلها: (سورة الليل): مقابلات: 1. قوله تعالى في. وقد سبقت الإشارة أن الله سبحانه وتعالى يتحدث في خطاب سورة الضحى عن الملك وعن محمد بينما المتحدثون في خطاب سورة الشرح هم الملائكة التي قامت بشرح الصدر ووضع الوزر ورفع الذكر إعراب سورة الشرح; ووجدك معطوف وضالا مفعول به ثان أو حال ، وأحسن ما قيل في معنى الضلال هو خلوّه من الشريعة فهداه بإنزالها إليه فالمراد بضلاله كونه من غير شريعة وليس المراد به الانحراف عن.

فصل: (سورة الشرح: الآيات 7- 8)نداء الإيما

(7) فى اللسان: وشب لون المرأة خمار أسود لبسته أي: زاد فى بياضها ولونها فحسّنها لأنّ الضدّ يزيد فى ضده ويبدى ما خفى منه (وانظر ناج العروس) . (9، 10) سورة يونس الآية: 10. (3/267 1- بيان ما أكرم الله تعالى به رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم من شرح صدره ومغفرة ذنوبه ورفع ذكره. 2- بيان أن انشراح صدر المؤمن للدين واتساعه لتحمل الأذى في سبيل الله نعمة عظيمة. 3- بيان أن مع. صفحة (34) سورة البقرة من آية 216 إلى آية 219 - شرح كلمات القرآن الكريم. كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَنْ.

معنى كلمة لمّ‌. التاريخ: 14 / 12 / 2015 1184. مصبا- الذنب : الإثم ، والجمع ذنوب ، وأذنب صار ذا ذنب بمعنى تحمّله. والذنوب وزان رسول : الدلو العظيمة ، قالوا ولا تسمّى ذنوبا حتّى تكون مملوأة ماء ، وتذكّر. من الإعجاز اللغوي في سورة الشرح ثالثًا- وفي المراد بهذا الشرح- على ما ذكر- أقوال: ﴿ أَلَمْ نَشْرَحْ ﴾، وجاز ذلك؛ لأن الأول في معنى الإثبات، فحمل الثاني على معنى الأول. ولو كان محمولاً على.

بقلم د. نعمان المغربي: (مختص في علوم الأديان المقارنة_تونس) | مدار مواقع نجوم الكيان: السورة القصيرة هي تلخيص لسورة طويلة أو أكثر، والسورة الطويلة هي تحليل معمق لسورة قصيرة أو أكثر. كنا قد تناولنا في سورة الشمس مدلول. سورة الشعراء . معنى آية: والشعراء يتبعهم الغاوون، بالشرح التفصيلي . معاني المفردات في آية: والشعراء يتبعهم الغاوون . إعراب آية: والشعراء يتبعهم الغاوو

سورة الشرح - ويكي شيع

سورة الصف 5. سورة المائدة 62. سورة الجمعة 6. سورة الأنعام 63 . ما معنى كلمة قسورة في سورة المدثر كلمة قسورة كلمةغريبة وغير كتداولة كثيرا بين الناس ولكنها ذكرت في القرآن الكريم في سورة المدثر تمت الإجابة في الأصل: ما معنى الأخذ بالأسباب ؟. أرجو الشرح ببساطة. الأخذ بالأسباب هي السببية نفسها. مثلاً: يكون دراستك للامتحان رغبة للنجاح وهو سبب لنجاحك، وعدم دراستك قد يؤدي إلى سقوطك وعدم.

كتاب الحاوي في تفسير القرآن الكريم. فصل: (سورة الشرح: الآيات 1- 4) فصل: (سورة الشرح: الآيات 1- 4) /ﻪـ . الكتـب الفتاوي المحاضرات روائع المختارات من مكتبة التلاو تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. ص218 - كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية - فصل في حسن الخلق - المكتبة الشامل قوله تعالى { فإذا برق البصر} قرأ نافع وأبان عن عاصم { برق} بفتح الراء، معناه : لمع بصره من شدة شخوصه، فتراه لا يطرف. قال مجاهد وغيره : هذا عند الموت. وقال الحسن : هذا يوم القيامة. وقال فيه معنى الجواب عما سأل عنه الإنسان كأنه. سورة الشرح مكية وآياتها 8 شرح الصدر ، ووضع الوزر ، ورفع الذكر وهي وإن كانت مصدرة بالاستفهام ، فقال فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ أي إذا تفرغت من أشغالك ولم يبق في قلبك ما يعوقه ، فاجتهد في. ولَيْسَ في شَيْءٍ مِن هَذِهِ الأخْبارِ عَلى اخْتِلافِ مَراتِبِها ما يَدُلُّ عَلى أنَّهُ الشَّرْحُ المُرادُ في الآيَةِ، وإذْ قَدْ كانَ ذَلِكَ الشَّقُّ مُعْجِزَةً خارِقَةً لِلْعادَةِ.